Search
Generic filters
تحديد البحث
الكل
21 نصيحة يجب اتباعها إذا تعرضت السيارة للغرق بسبب الأمطار

الحالة الأولى: وأنت داخل السيارة، وهي في أثناء قيادها ووجدت شارع مملوء بالماء، فمن الأفضل الرجوع ولو مجبر ابتع خمس خطوات وهي:

1ـ شغّل الانتظار ونوّر الشبورة أمامي وخلفي (إن وجد).

2ـ “تحاول تدخل المياه ببطئ وهدوء جدا عشان سببين مهمين”، الأول: تبريد الأجزاء الساخنة من “العفشة والموتور” تدريجيا حتى لا تتسبب في تلفهم بالتبريد السريع، والثاني: حتى لا ترفع مستوى المياه أكثر مع السرعة وتغرق الأجزاء الكهربائية العلوية من الموتور، ما يتسبب بتوقف السيارة

3ـ لا تحاول أن تسير في منتصف الطريق “عشان البلاعات والنقر دايما بتبقى في النص”، وكن على الطرف الشمال قدر الإمكان.

4ـ سِر في المياه حتى ارتفاع تحت الباب مباشرة والحذر من دخول مياه داخل السيارة.

5ـ عند انتهاء الأزمة “أرفع العربية في أي بنزينه واغسل بطنها جيدا بالماء ثم رش كل مفصلات العفشه بسولار وزيت أو ( WD-40 )”.


أما الحالة الثانية: “وأنت خارج السيارة”:

1ـ حاول نقل السيارة لأرض مرتفعة.

2ـ لا يوجد مكان مرتفع والسيارة ستغرق “شيل البطارية من السيارة أو حتى أضعف الإيمان تفصل كابلات الكهرباء عن البطارية”.

3ـ لم تستطع التصرف أو الوصول إلى السيارة من الأساس وغرقت السيارة بالكامل في المياه والمقصود هنا ارتفاع المياه وصل إلى تغطية “التابلوه” فبذلك هي غرقت بالكامل أيضًا، وفي هذي الحالة يجب اتباع الآتي:

1ـ فصل البطارية وإخراجها من السيارة.

2ـ محذور محاولة “تدويرها” أو حتى فتح “الكونتاك”.

3ـ إذا كانت السيارة “مانيوال” إفصل الحركة عن “الموتور” وتنزل اليد وبعد ذلك تُحمل على “ونش”.

4ـ إذا كانت السيارة “أوتوماتيك” فستجد بجانب “عصاية الفتيس” غطاء صغير جدا اسمه (release) “هترفعه لفوق وتدخل مفك عادة أو مفتاح فيه وتحرك دراع الفتيس للوضع N قبل ما تحاول تقطرها أو حتى تحملها”، حتى لا يتعرض الـ”فتيس” لكسر.

5ـ تفكيك صالون السيارة بالكامل وإخراجه منها “كراسي، دواسات، فيبر عتب وأوايم، فرش أبواب، تابلوه، عدادات، مفاتيح، لباد أرضية”، وكذلك تُفكك الشنطة “والفردة الاحتياطي والعدة ودرج التابلوه”.

6ـ غسيل السيارة والموتور والفرش والدواسات وكل ملحقات السيارات بالكامل جيدا بماء ومنظف سائل ثم بالماء النظيف، وذلك لأن مياه الأمطار مع تراب الأرض يجعل بها نسبة أملاح عالية جدا “بتاكل كل شيء في السيارة وبتسبب عفونة”.

7ـ “هتنفض كل ما سبق بهواء بضغط عالي لتسريع التجفيف” مع نشر الفرش والأرضية والدواسات في مكان مشمس جيد التهوية بعيدا عن الأمطار.

8ـ تفكيك كل “فيش ضفيرة السيارة جوه وبره موتور وتابلوه وأبواب وحساسات كل الفيش بلا استثناء”، وتُغسل بمياه مقطره كويس جدا.

9ـ تفكيك العدادات والكاسيت والشاشات وكل الحساسات التى غمرت بالماء.

10ـ تفكيك كومبيوترات السيارة (السيارات الحديثه لها أكثر من كومبيوتر) تُخرجها من السيارة وفك غلافها وإخراج بورداتها بالخارج وغسلها جيد جدا بماء مقطر من الصيدلية وتُجفف بهواء مضغوط ثم تغسل جيدا بمنظف إلكترونيات دون زيت ثم تجفف بهواء مضغوط ساخن.

11ـ أما “الموتور” فله ترتيبات خاصة وهي: (تغيير كل الفلاتر، وكذلك البوجيهات وسلوكها، وتغيير الزيت وفلتره، تنظف البوابة وغرف الحريق بمنظف كربراتير ثم بـWD-40 ثم بهواء مضغوط جيدا وتتأكد من خلو غرف الحريق من أى سوائل قبل أول دواره، فك الدينامو والمارش وعمل صيانة شامله من تنظيف وتشحيم وتغيير بلي وشاربون، تغيير سيور العربيه بالكامل (للأمان فقط)، التأكد من سهولة دوران الكومبريسور”.

12ـ التأكد من أن كل مكونات السيارة جفت بالكامل (وبخاصة الفرش والكراسي).

13ـ فحص جسم السيارة من الداخل جيدًا.

14ـ تشغيل السيارة مع ملاحظة أي أصوات غريبة أو روائح.

15ـ غالبا السيارة لن تدور من أول مرة حاول معها حتى تعمل.

16ـ الكشف على السيارة بجهاز كشف أعطال للتأكد من عدم تسجيل أعطال.

شارك معانا بتعليق :
error: جميع حقوق النشر محفوظة © - رابطة سكان مدينتي