Search
Generic filters
تحديد البحث
الكل
نصائح | مخاطر عند استخدام الكلور للحماية من كورونا.. قد يؤدي للوفاة

ينصح الأطباء باستخدام المطهرات والمعقمات من أجل مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، وفي الأيام القليلة الماضية، شهد السوق رواجا واسعا للعديد من هذه المنتجات أهمها الكلور والحكول.

ويستخدم بعض الأشخاص الكلوردون حساب وبكثرة من أجل تعقيم الأيدي والمنازل والأسطح، لذا شرح الدكتور الصيدلي أسامة أحمد، الطريقة الصحيحة لاستخدام الكلور ومخاطره ومتى يكون مفيدا وفعالا.

استخدامات ومخاطر الكلور

ويقول الصيدلي أسامة أحمد، “يستخدم الكلور في الحمامات أو أرضيات المطابخ ومسح أرضيات المنزل بنسبة بسيطة مخلوطة بكمية كبيرة من الميّاه لكن التحذير إنه ما يتمسحش أو يترش بيه مباشرة حتى لو مخفف ترابيزات الأكل أو رخامة المطبخ أو أي مكان ممكن تطوله مواد غذائية أو خضار و لحوم، لأن مادة الكلور سامة وغلط جدا تختلط بأي أكل الإنسان ممكن ياكله”.

وحذر الطبيب الصيدلي، من استخدام السيدات للكلور في تنضيف كل شئ بسبب ڤيروس كورونا رغم أنه بالفعل قاتل للفيروس.

_ لا تضعوا الكلور في صابون المواعين، حيث إن هذا خطرا جدا على الصحة ويسبب الفشل الكبدي وتآكل الأغشية المخاطية مع التكرار ودخوله للجسم بحسب أسامة “ما تفتكريش إن الكوباية مثلا مهما شطفتيها إن الكلور طلع منها! لا الكلور بيفضل فيها وصعب يطلع إلا مع مرور وقت”.

_ الكلور يمنع تماما في أماكن الغذاء.

_ ممنوع تخفيف الكلور بمواد أخرى “لما بتحطي الكلور على أي مواد تانية اعرفي إنك بتحضري قنبلة تنفسية في بيتك ممكن تؤدي لتوقف التنفس لو كنتي في مكان مقفول عليكي زي الحمام”.

خطر استعمال الكلور مباشرة على الجلد

يمنع استخدام الكلور ولو مخفف في تعقيم اليدين، لأن ذلك يؤدي إلىالتهاب في الجلد بنسبه عالية وإكزيما “ولو لمست إيدك عنيكي أو أنفك بيحصل تهيج وتآكل في الأغشية المخاطية الموجودة فيهم”.

وقال الطبيب الصيدلي إن بديل تعقيم اليدين هو الكحول بنسب تركيز (70٪؜ أو 80٪؜) ويترش على مناديل مبللة أو مباشرة على اليد و يترك دقيقة ثم شطف اليد بمياه نظيفة.

خطر استنشاق الكلور

نظرا لأن رائحة الكلور نفّاذة جدا فإن الاقتراب منها بمسافة قصيرة والتعامل معاها مباشرة يتسبب في ضيق التنفس وهياج للأغشية المخاطية والتنفسية التي تؤدي إلى الدوخة والغثيان والكحة والتهاب الرئة.

نصائح يجب الأخذ بها ومراعاتها عند استخدام الكلور

التعقيم بالكلور يحتاج إلى فهم نقاط مهمة جدا، التأكد من مصدر شراء الكلور لأنه ممكن يكون مغشوش.

تخفيف الكلور، كل لتر ماء هنضيف إليهم 20 ملي كلور.

تجنب تماما خلط الكلور مع أي مواد أخرى وتجنب خلطات النت غير موثوقة المصدر لأن أي خلط غريب ممكن يؤدي إلى تفاعل ينتج عنه تصاعد غاز الكلور السام وهذا يؤدي إلى ضيق في التنفس ثم اختناق ويؤدي إلى الوفاة.

منقول..

شارك معانا بتعليق :
error: جميع حقوق النشر محفوظة © - رابطة سكان مدينتي